Home

البلاغة في وَقِيلَ يا أرض ابلعي ماءك

الإعجاز البلاغي روائع التعبير القرآني - وقيل يا أرض ابلعي ماءك وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء وقضي الأمر واستوت على الجودي وقيل بعدا للقوم الظالمين ( 44 ) (وقيل يا أرض ابلعي ماءك) أما الآية الأولى فتمثل قمة البلاغة السامية ، وهي تحكي قصة استواء سفينة نوح (عليه السلام) على جبل الجوادي ، وهي {وَقِيلَ يا أَرْضُ ابْلَعِي ماءَكِ وَيا سَماءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْماءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ.

About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy & Safety How YouTube works Test new features Press Copyright Contact us Creators. (وقيل يا أرض ابلعي ماءك) أما الآية الأولى فتمثل قمة البلاغة السامية ، وهي تحكي قصة استواء سفينة نوح (عليه السلام) على جبل الجوادي ، وهي

قال الإمام السيوطي في (الإتقان) : وقوله ‏ {‏وقيل يا أرض ابلعي ماءك‏}‏ الآية أمر فيها ونهى وأخبر ونادى ونعت وسمى وأهلك وأبقى وأسعد وأشقى وقص من الأنباء ما لوشرح ما ندرج في هذه الجملة من بديع اللفظ والبلاغة والإيجاز والبيان لجفت الأقلام وقد أفردت بلاغة هذه الآية بالتأليف‏

في هذه الآية الكريمة يتجلى حسن النسق والترتيب، فأنت ترى الجمل معطوفاً بعضها على بعض بواو النسق على الترتيب الذي تقتضيه البلاغة، لأنه سبحانه بدأ بالأهم، إذ كان المراد إطلاق أهل السفينة من سجنها، ولا يتهيأ ذلك إلا بانكشاف الماء عن الأرض، فلذلك بدأ بالأرض فأمرها بالابتلاع. دون أن يقال: ابلعي يا أرض واقلعي يا سماء، جريا على مقتضى اللازم- فيمن كان مأمورا حقيقة- من تقديم التنبيه، ليتمكن الأمر الوارد عقيبه في نفس المنادي، قصدا بذلك لمعنى الترشيح للاستعارة المكنية في الأرض والسماء، ثم قدم أمر الأرض على أمر السماء، لكونها الأصل، نظرا إلى كون.

الإعجاز البلاغي روائع التعبير القرآني - وقيل يا أرض ابلعي ماء

للجبال والتلال والبحار وغيرها نظرا إلى مقام ورود الأمر الذي هو مقام عظمة وكبرياء ثم إذ بين المراد اختصر الكلام على أقلعي فلم يقل أقلعي عن إرسال الماء احترازا عن الحشو المستغنى عنه من حيث الظاهر وهو الوجه في أنه لم يقل يا أرض ابلعي ماءك فبلعت ويا سماء أقلعي فأقلعت واختير غيض. ومعلوم أن مبدأ العظمة في أن نوديت الأرض، ثم أمرت، ثم كان النداء بـ: يا دون أي ، نحو: يا أيتها الأرض، ثم أمرت، ثم إضافة الماء إلى الكاف دون أن يقال: ابلعي الماء، ثم أن أُتبع نداءُ الأرض وأمرُها بما هو من شأنها، نداء السماء وأمرها كذلك بما يخصها، ثم أن قيل: ﴿ وَغِيضَ الْمَاءُ. ثم قدّم أمر الأرض على أمر السماء وابتدىء به لابتداء الطوفان منها ، ونزولها لذلك في القصة منزلة الأصل ، والأصل بالتقديم أوْلى ، ثم أتْبَعَهَا قوله : { وغيض الماء } لاتّصاله بغيضية الماء وأخذه بحجزتها ، ألاَ ترى أصل الكلام : قيل يا أرض ابلعي ماءك فبلعت ماءها ويا سماء أقلعي عن. يا أرض ابلعي ماءك... (والنسق باد في الآية الكريمة من خلال إتيان الجمل المكونة لها معطوفة على بعضها البعض بواو النسق على الترتيب الذي تقتضيه البلاغة. وقد ربط ابن ابن الإصبع بين الترتيب الحاصل في الآية والعناية بالغايات والمقاصد المهمة المراد تبليغها قبل غيرها عن الكتاب: كتاب من أروع ما أُفرِد في تصنيف آية واحدة؛ حيث جمع فيه المؤلف رحمه الله كل ما وقع بين يديه من أقوال وتفسيرات لأهل العلم في تفسير آية سورة هود: ﴿وقيل يا أرض ابلعي ماءك.. الآية﴾

لم يذكر سبحانه وتعالى متعلق ( يا سماء اقلعي ) بغية للاختصار والإيجاز, وابتعادا عن حشو الكلام, حيث أن المراد هو ( أن تمسك السماء ماءها ), وذلك يفهم من سياق المقطع السابق ( يا أرض ابلعي ماءك ), فلم تعد حاجة لذكر الماء مرة أخرى * الإعراب: (وَقِيلَ: يا أَرْضُ ابْلَعِي ماءَكِ وَيا سَماءُ أَقْلِعِي) الواو عاطفة وقيل فعل ماض مبني للمجهول ويا حرف نداء وأرض منادى نكرة مقصودة مبني على الضم وابلعي فعل أمر والياء فاعل وماءك مفعول به ويا سماء أقلعي عطف على يا أرض ابلعي برنامج 30 سؤال 201610-ما الإشارات البلاغية في آية (وقيل يا أرض ابلعي ماءك)؟ وماذا عن ماء المطر وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ ۖ وَقِيلَ بُعْدًا لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (44) القول في تأويل قوله تعالى :وَقِيلَ يَا.... إذاً الحقيقة العلمية تؤكد أن الماء الذي ينزل على شكل أمطار إنما مصدره الأرض.. وهذه الحقيقة أشار إليها القرآن قي قوله تعالى وذلك بعد انتهاء طوفان نوح: (وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ) [هود.

وَقِيلَ يا أرض ابلعي ماءك بلاغة الإعجاز البلاغي روائع

  1. جواب مكتبة حلول هو: (وَقِيلَ: يا أَرْضُ ابْلَعِي ماءَكِ وَيا سَماءُ أَقْلِعِي) الواو عاطفة وقيل فعل ماض مبني للمجهول ويا حرف نداء وأرض منادى نكرة مقصودة مبني على الضم وابلعي فعل أمر والياء فاعل وماءك مفعول به ويا سماء أقلعي عطف على يا أرض ابلعي
  2. وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء وقضي الأمر واستوت على الجودي وقيل بعدا للقوم الظالمين ، وكذلك بقية الآيات التي تتحدث عن الطوفان وربطها بآخر كشف علمي تم نشره منذ أسابيع.
  3. وهل تشك إذا فكرت في قوله تعالى: {وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ.
  4. (p-٧٨)﴿وقِيلَ يا أرْضُ ابْلَعِي ماءَكِ ويا سَماءُ أقْلِعِي وغِيضَ الماءُ وقُضِيَ الأمْرُ واسْتَوَتْ عَلى الباحث القرآن
  5. بلاغة ( وقيل يا أرض ابلعي ماءك) من التحرير والتنوير لابن عاشور ومفتاح العلوم للسكاكي بناء الفعل {قِيلَ} للمجهول هنا اختصار لظهور فاعل القول، لأن مثله لا يصدر إلا من الله. والقول هنا أمر التكوين
  6. (وقيل يا أرض ابلعي ماءك) أما الآية الأولى فتمثل قمة البلاغة السامية ، وهي تحكي قصة استواء سفينة نوح (عليه السلام) على جبل الجوادي ، وهي: { قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ.
  7. وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء وقضي الأمر واستوت على الجودي وقيل بعدا للقوم الظالمين لما أفاد قوله فكان من المغرقين وقوع الغرق الموعود به على وجه الإيجاز كما علمت انتقل الكلام إلى انتهاء الطوفان وبناء فعل قيل للمفعول هنا اختصار لظهور فاعل القول ؛ لأن مثله.

الآية:قال تعالى ( وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ

مثالان من بلاغة القرآن يعجز البلغاء عندهم

  1. جاء في الدلائل: وهل تشك إذا فكرت في قوله تعالى: ) وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي، وغيض الماء، وقضي الأمر واستوت على الجودي وقيل بعدا للقوم الظالمين (. فتجلى لك منها الاعجاز، وبهرك الذي.
  2. هذا من حيث النظر إلى الكلم وأما من حيث النظر إلى ترتيب الجمل فذلك أنه قدم النداء على الأمر فقيل يا أرض ابلعي ويا سماء أقلعي دون أن يقال ابلعي يا ارض وأقلعي يا سماء جريا على مقتضى اللازم فيمن.
  3. قوله تعالى (وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء وقضي الأمر واستوت على الجودي وقيل بعدا للقوم الظالمين) : هذه الاية الشريفة استخرج منها زكي الدين بن أبي الأصبع أنواعا كثيرة من.
  4. وللقرآن الكريم اليد البيضاء في هذا النوع؛ فقد وجد اثنان وعشرون نوعًا في قوله تعالى: وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ.
  5. واستمع إلى قوله سبحانه: { وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء، وقضي الأمر، واستوت على الجود وقيل بعداً للقوم الظالمين } (هود/44) ثم انظر إلى الآية كيف حوت: أمرين، وخبرين، وبشارة.
  6. ويروى أن القصائد الجاهلية كانت معلقة على الكعبة، فأنزلتها العرب لفصاحة القرآن إلا معلقة امرئ القيس فإن أخته أبت ذلك عناداً، فلما نزلت آية: (( وَقِيلَ يَا أَرضُ ابلَعِي مَاءَكِ )) (هود:44)
  7. أمثلة على الاتساق والتماسك النصي في القرآن. يقول: وهل تشك إذا فكرت في قوله تعالى: وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء وقضي الأمر واستوت على الجودي وقيل بعداً للقوم الظالمين

و قيل : يا أرض ابلعي ماءك و يا سماء أقلعي الآي

ومثل ذلك كثيرٌ لا محلَّ لاستقصائه هنا، ولقد رُوِيَ عن ابن المقفع نفسه أنه بدا له أن يعارض القرآن، فلما وصل إلى قوله تعالى في سورة نوح: وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ. ثم إذ بيّن المراد اختصر الكلام على «أقلعي» فلم يقل : «أقلعي عن إرسال الماء» احترازا عن الحشو المستغنى عنه من حيث الظاهر ، وهو الوجه في أنه لم يقل : يا أرض ابلعي ماءك فبلعت ، ويا سماء اقلعي فأقلعت وحكى أيضًا أن ابن المقفع - وكان أفصحَ أهلِ وقْتِهِ - أنه طلب ذلك ورامه، ونظم كلاما وجعله مفصلا، وسماه سورا، فاجتاز يوما بصبى يقرأ فى مكتب قوله تعالى: ﴿ وَقِيلَ يا أَرْضُ ابْلَعِي ماءَكِ وَيا.

*- وقيل يا أرضُ ابلعي ماءك ويا سماءُ أقلعي. هود:44 أرضُ - سماءُ - سائقُ : منادى مبني على الضم في محل نصب . هل يستقيم الأمر لو قلت يا راقصون على الاجمار وانا اقصد بهم مجموعة من الفقراء.

يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ» صحيفة الخلي

بسم الله الرحمن الرحيم:) وقيل يا أرض ابلعي ماءك، ويا سماء أقلعي، وغيض الماء، وقضي الأمر، واستوت على الجودي وقيل بعدا للقوم الظالمين ([1] {{ وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكَ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ }} ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ [] السادس [] سلسلة. فأولها: قوله: {وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ} وذلك لأن هذا يدل على أنه سبحانه في الجلال والعلو والعظمة (بحيث) أنه متى قيل «قيل» لم ينصرف العقل إلا إليه، ولم (يتوجه) الفكر إلا إلى ذلك.

فصل: إعراب الآية رقم (40):نداء الإيما

# ومن أعلى درجات البلاغة وأرفعها في الكلام المنثور قوله تعالى: وقيل يا ~~أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي، وغيض الماء وقضي الأمر واستوت على الجودي ~~وقيل بعدا للقوم الظالمين 1- وقيل يا أرض ابلعى ماءك ويا سماء اقلعى وغيض الماء واستوت على الجودى وقيل بعداً للقوم الظالمين . 2- واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا واذكروا نعمة الل

Video: الموسوعة الشاملة - الإيضاح في علوم البلاغ

10 لوحات نادرة جداً - شبكة ابو نواف

عبدالقاهر الجرجاني ورأيه في الإعجاز بالنظ

وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ. الإيجاز البلاغى فى القرآن الكريم (1) وردت بالقرآن الكريم الكثير من الآيات التى بها من الإيجاز البلاغى، أى إختصار أو دمج موضوعين ببعضهما بشكل بليغ محكم، وإختلاف الإيجاز البلاغى عن الحذف البلاغى أن الحذف يمكن أن يكون. ص249 - كتاب النكت في القرآن الكريم - قوله تعالى وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء وقضي الأمر واستوت على الجودي وقيل بعدا للقوم الظالمين هود - المكتبة الشامل ثم أتى بأنموذجٍ في أعْلى دَرجاتِ البَلاغةِ وأرفعِها في الكلام المنثور، وهو قَولُه تَعالى: «وقِيلَ يا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ ويَا سَماءُ أقْلِعِي، وَغِيضَ الماءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ. هذا الكتاب -يا عباد الله- عجب في بيانه وبلاغته: وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ.

وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء وقضي

وقيل يا أرض ابلعي ماءك اعراب، مرحبا بكم زوار موقع مكتبة حلول نسعد بزيارتكم راجين من الله دوام التفوق والنجاح لجميع طلابنا في المرحلة التعليمية ونقدم اليكم جميع حلول الواجبات والاختبارات. يتأمل النَّاظر لقوله تعالى: { وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِلْقَوْمِ. أخبرني كيف يمكنك أن تترجم قول الله عز وجل: {وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ المَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا. قال: وهل تشك إذا فكرت في قوله تعالى: {وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً.

تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه. و قوله :(وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) (هود : 44 قال تعالى :ـ( وقيل يا أرض إبلعي ماءك ويا سماء أقلعي ). (ج):ـ النهي:ـ (1):ـ لا تقف سائلا بنابلس الثكــــــــــ لى فما عندها مجيب سؤال (2):ـ لا تؤجل عمل اليوم الى الغد . (د) :ـ الإستفهام : اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم علينا يا كريم وهو كلام مطبوع سهل يجمع البلاغة والعذوبة. إلاّ أنّ في أبيات امرئ القيس من ثقافة الصنعة، وحسن التشبيه، وإبداع المعاني، ما ليس في أبيات. الصفحة 3- إصلاح الإيضاح : استدراكات ومناقشات لمسائل في كتاب الإيضاح للخطيب القزويني حلقة البلاغة والنق

المنادى وأنواعه كتابة | الإشراق

مدونة الدكتور أحمد قادم في البلاغة و الحجا

وعندما تتأمل الاختصار، وكيف تعرض الأحداث بشكل سريع في كلمات وجيزة وجمل قصيرة، كما ذكر ربنا في نهاية قوم نوح، (وَقِيلَ) الفعل المبني للمجهول، (يَا) النداء، (أَرْضُ ابْلَعِي) أمر، (مَاءكِ. كتاب دلائل الإعجاز يضم نظرية الجرجاني فى البلاغه، نظرية النظم، ويعد من من أهم كتب إعجاز القرآن الكريم، حيث يبين اهمية النحو والبلاغة، ومعناهم بالاستعانه بالقرآن الكريم. (وقيل يا أرض أبلعي. اختُلف في الإعجاز القرآني، بأي شيء هو، والصحيح أنه معجز بأنواع مختلفة، والإعجاز اللُّغوي هو أوّلها، وبعضهم يقتصر عليه، والمراد بالإعجاز اللُّغوي، كون نظمه في الذروة العليا من البلاغة. 2- من وجوه البلاغة والإعجاز فى آية وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ : نشر فى كتاب المؤتمر العلمى الدولى الأول بكلية اللغة العربية بإيتاى البارود أقيم يومى الثلاثاء والأربعاء 4 - 5 محرم. كتاب : الإيضاح في علوم البلاغة المؤلف : الخطيب القزويني { وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء وقضي الأمر واستوت على الجودي وقيل بعدا للقوم الظالمين } وزاد عليه نكتا لا بأس بها.

كفاية الألمعي في آية { يَا أَرْضُ ابْلَعِي

  1. قال تعالى في سورة هود: وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء وقضي الأمر واستوت على الجودي وقيل بعداً للقوم الظالمين . في هذه الآية الكريمة يتجلى حسن النسق والترتيب، فأنت ترى هذه الجمل معطوفاً بعضها على بعض.
  2. قال تعالى (وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي) الهمزة في كلمتي : أرض ، أقلعي همزتا. هذا السؤال من الأسئلة الكثيرة الذي يبحث عن حلها الكثير والكثير من الطلاب في الوطن العربي *. \\. ( اهلا وسهلا.
  3. (١٠) وقال تعالى فى وصف انتهاء حادثة الطوفان : (وَقِيلَ يا أَرْضُ ابْلَعِي ماءَكِ وَيا سَماءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْماءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) (٣)

‫من الاعجاز البلاغي في - كنوز الابداع في اللغة العربية

ويحدثنا الله تعالى عن هذه النهاية: (وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا. هذا كله من جانب البلاغة كما يقول السكاكي؛ حيث كان بصدد الكشف عن وجه البلاغة والفصاحة في قوله تعالى: ﴿وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء وقضي الأمر واستوت على الجوديّ وقيل بعدا. (وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء اقلعي وغيض الماء وقضي الأمر واستوت على الجودي وقيل بعدا للقوم الظالمين) (هود /44) 2- أدبية النص في البلاغة العربية في ضوء المشروع والمنجز من كتاب سر الفصاحة.

موقع اعجاز القران والسنة هو موقع متخصص في احد علوم القرآن الا هو اعجاز القرآن ويظهر بعض اسرار القرآن وخفي معانيه للوصل بالقارئ ان هذا الكتاب معجز من عند رب عليم خبير واهم اقسام الموقع والاقسام اعجاز القرآن الغيبي و. وهو القول الفصل , ليس بالهزل , من قال به صدق , ومن حكم به عدل , لا يشبع منه العلماء , ولا يخلق عن كثرة الرد , ولا تنقضي عجائبه , وما أن سمع أحد الأعراب قوله تعالى : وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي. وقيل إنها سبعة (وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ الفاضلة الست أسماء المحترمة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بوركت يا أختي على.

(10) - و قال تعالى في وصف انتهاء حادثة الطوفان {وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً. من بديع صور البلاغة. توقف السيوطي رحمه الله في الإتقان عند قول الله تعالى في هذه الآية :{ وقيل يا أرض ابلعي ماءك وياسماء أقلعي وغيض الماء وقُضيَ الأمر واستوت على الجودي وقيل بُعداً للقوم.

الباحث القرآن

وقوله تعالى: ] وَلَقَدْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ فَاسَتَعْصَمَ [([11]) وقوله تعالى: ] وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي [([12]) وهذه الآية تتضمّن مع الإيجاز والفصاحة. وقيل يا ارض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء وقضي الأمر واستوت على الجودي وقيل بعداً للقوم الظالمين وزاد عليه نكتاً لا بأس بها فرأيت أن أورد تلخيص ما ذكره جارياً على اصطلاحه في معنى. وهو يلح على تلك الفكرة، ضاربا على المثل في القران والشعر فيرى أن مرد الحسن والفضيلة في قوله تعالى: (وقيل يا أرض ابلعي ماءك ، ويا سماء أقلعي وغيض الماء، وقضي الأمر واستوت على الجودي قيل بعدا. أ-وقيل يا أرضُ ابلعي ماءك ب- ربنا ولا تحمّلنا ما لا طاقة لنا به. ب- يُضحي المجاهد بنفسه وماله في سبيل الله د- ينزل المطر بغزار

36 - وهل تشكُّ إِذا فكَّرْت في قولهِ تعالى {وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا. ما ضابط الاقتباس من القرآن الكريم في النصوص الأدبية ؟ حلقة العلوم الشرعية وقيل يا أرضُ ابلعي أشلاءكِ, ويا سماء الموت أقلعي, وغِيض الدّمُ, وقُضِي الأمر, واستوت سفينة النصر على الجوديّ.

دعاء عليهم، هكذا توالت في إيقاع سريع هذه الجمل القصيرة التي فيها كل القصة، ما بعد الإهلاك ماذا حصل، وَقِيلَ يَا أَرْضُ والله ينادي مخلوقاته فتستجيب، كما قال في آية أخرى عن السماوات والأرض. وقال ثالثهم أدهشتني آية نوح: (وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء وقضي الأمر واستوت على الجودي وقيل بعداً للقوم الظالمين) . [سورة هود:الآية 44]. فأشغلتني الفكرة عن غيرها ( وهي تجري بهم في موج كالجبال ونادى نوح ابنه وكان في معزل يا بني اركب معنا ولا تكن مع الكافرين قال سآوي إلى جبل يعصمني من الماء قال لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم وحال بينهما الموج فكان من المغرقين وقيل يا أرض ابلعي.

قال تعالى: وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء وقضي الأمر واستوت على الجودي وقيل بعدًا للقوم الظالمين 1- هات معنى (ابلعي).. 2- معنى (استوت). وفي معرض الحديث عن قوله تعالى: ﴿وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ...﴾ (هود: كما استفاد سماحته من علم البلاغة في تفسير الآيات القرآنية، مضافاً إلى استفادته منه بالتفصيل في إثبات الإعجاز. وللقرآن الكريم اليد البيضاء في هذا النوع فقد وجد اثنان وعشرون نوعا في قوله تعالى (وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء وقضى الأمر واستوت على الجودي وقيل بعداً للقوم الظالمين) مع.

توقف السيوطي رحمه الله في الإتقان عند قول الله تعالى في هذه الآية :{ وقيل يا أرض ابلعي ماءك وياسماء أقلعي وغيض الماء وقُضيَ الأمر واستوت على الجودي وقيل بُعداً للقوم الظالمين }هود:44 [7] هي آية سورة هود؛ يقول الرّمّاني: وما زال الناس يفردون مواضع من القرآن يعجبون منها في البلاغة وحسن التأليف كقوله - تعالى -: وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء وقضي الأمر واستوت. ويذكر السيد الزنجاني في كتابه بصدد المعلقات السبع المشهورة قوله: (فإذا أنشأ ما هو أبلغ منه رفعوا الأول وعلقوا الثاني فلما نزل قوله تعالى: (وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء وقضي. ما المصدرية حرف وتأتي بأنها تسبق الفعل، ولقد اختلف العلماء كثيرًا من أجل عرض أهم دلالات ما بأشكالها وأنواعها المختلفة، فمنهم من قال إن ما المصدرية اسماً ومنهم من قال أنها حرفًا وذكرت ما في القرآن الكري

ومنْ أعلى درجات البلاغةِ وأرفعِها في الكلام المنثور قولُه تعالى : وقيلَ يا أرضُ ابلَعي ماءَكِ ويا سَماءُ أقْلِعي ، وغِيضَ الماءُ وقُضِيَ الأمرُ واسْتَوَتْ على الجوديِّ وقيلَ بُعْداً. واستمع إلى قوله سبحانه: {وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ. وقال عند تفسير الآية (44) من سورة هود: (وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا. (وهل تشك إذا فكرت في قولة تعالى: وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَاسَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا لِلْقَوْمِ. قل «ابلعي» واعتبرها وحدها من غير أن تنظر إلى ما قبلها وما بعدها وكذلك اعتبر سائر ما يليها: (وكيف بالشك في ذلك ومعلوم أن مبدأ العظمة في أن نوديت الأرض ثم أمرت ثم في أن كان النداء بـ«يا» دون «أي.